البحث في هذه المدونة

الأحد، 15 يوليو 2012

لقاء مع الشيخ المناضل : علوان العطري رئيس مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب بمديرية طور الباحة


الشيخ علوان العطري رئيس مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب بمديرية طور الباحة 
نحمل محافظ عدن المجرم وحيد رشيد مسؤولية الجرائم التي ترتكب في المنصورة ونطالب بتقديمه للعدالة كمجرم حرب بارتكابه جرائم ضد الإنسانية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ العطري يتقدم ابناء الصبيحة  الى ساحة الشهداء في المنصورة 14/الكتوبر 2011
الشيخ علوان العطري هكذا يعرف في الصبيحة ، وهوا من مؤسسي جمعية المتقاعدين العسكريين الجنوبيين 2007م ، مع رفيق نضاله المناضل العقيد أحمد علوان ثابت ، له دور بارز مع بقية رفاقه من المناضلين والشباب على تثبيت دعائم الحراك الجنوبي في طور الباحة .. ومجابهة الأخطار التي أحاطت بالحراك منذ تأسيسه ، وهو يشغل اليوم رئيسا لمجلس الحراك خلفا للعقيد أحمد علوان الذي اقعده المرض ومنعه عن مزاولة نشاطه كرئيس للمجلس ، القضية التقت الشيخ علوان العطري ، وهذا نص الحوار .

· باعتبار طور الباحة من أول المناطق في الجنوب التي تخلصت من قوى الاحتلال اليمني ، كيف تقيمون الحراك خلال المرحلة السابقة والحالية ؟
· أولا نشكر صحيفة ( القضية ) صحيفة كل الجنوبيين على جهودها الكبيرة في مناصرة قضية شعب الجنوب ونقل همومه وتطلعاته ، وكشف الانتهاكات الجسيمة التي تقوم بها سلطات الاحتلال بحق شعب الجنوب ، وعن سؤلك .. نعم مر الحراك الجنوبي في طور الباحة بمراحل عصيبة وقد واجه الحراك في طور الباحة كل التحديات ليقف على قدميه بكل ثبات ورسوخ ، والسير قدما نحو التحرير والاستقلال ، وقد تمكن الحراك والأهالي في 5/5/2008م وذلك بعد اغتيال الشهيدين يحيى الصوملي وحافظ الاصنج من طرد تلك القوى المدججة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بعد الاستيلاء على الأطقم العسكرية واسر كل الجنود ، حيث لقن الاحتلال في الصبيحة درسا لن ينسوه ، وأعطت تلك الحادثة دفعة قوية للمحافظات والمديريات في الجنوب بشكل عام للوقوف أمام التحديات ، وقد حاول الاحتلال باستخدام بعض المأجورين لكسر إرادة أبناء الصبيحة في 11/3/2010م ولكن استطاع الحراك بفضل التلاحم الشعبي الجماهيري من تحطيم كل المؤامرات التي استهدفت الحراك الجنوبي وتكللت المواجهة بالنصر حيث تم الاستيلاء على المعدات العسكرية وأسر الجنود بقيادة المدعو ( عبد الكريم الحرازي )وهنا استطاع الحراك في الصبيحة ان يسيطر على المديرية بشكل عام .
· هل ما زال الحراك في الصبيحة بتلك الحيوية والنشاط التي بدأ بها ؟
· نعم مازال بكل حيويته وكل يوم ينتقل من مرحلة إلى أخرى أكثر تقدما ، فهو يسير بثبات نحو الأهداف النضالية العليا .. ونظام الاحتلال يتساقط وربما بعد فترة لن تجد من الدولة إلا العصابات التي تتبع الاحتلال والغزو الزيدي .

· ألا ترى بان الناس بدأت تمل من المسيرات ، وتبحث عن شكل جديد للنضال ؟

· نعم ولكن ليس كما تتصوره أنت ، الناس تريد نقله نوعية جديدة ليزداد الناس زخما في نوعية الحركة التحررية الجديد والأسباب هنا قد تعود لمشاغل الناس ، ولكن في المناسبات المهمة تجد كل الجماهير حاضرة والمسيرات في عموم الجنوب هي الطريق الملائم في الوقت الحالي لإظهار قضيتنا للعالم في ضل مؤامرات تحاك من هنا وهناك كما ان التعتيم الإعلامي والخلافات التي تبرز أحيانا بين بعض القيادات قد يكون لها دور ، ولكن الشعب الجنوبي سواء في الصبيحة أو أي بقعة في الجنوب تعي ضرورة المشاركة والحشد الجماهيري وهي لا تتخلف عند دعوتها لذلك .

· الى متى ستستمرون في المسيرات السلمية ؟

· سنستمر في المسيرات السلمية وفي تصاعد من مرحلة والانتقال إلى أخرى حتى تكتمل الثورة التحررية في عموم الجنوب وتنتظر الوقت المحدد لحسم الثورة ، ويمكن القول ان لكل حادث حديث ، ونترك الأمر للقيادة لتقرر أي الأشكال النضالية تكون مناسبة لاستعادة دولتنا كاملة السيادة .

· ما هي الصعوبات التي تواجه الحراك في طور الباحة ؟

· نعم هناك صعوبات كثيرة تواجه حراكنا هنا في طور الباحة .. لا يوجد من يقدم الدعم لنا للقيام بواجبنا وتسيير أنشطتنا ، بل حسب مجهودنا الذاتي حتى المسيرات التي تقام كل أسبوع لا توجد لدينا كيمراء لتوثيقها ، علاوة على نقلها إلى القناة ، وإيصالها إلى الصحف والمواقع الالكترونية ، وقد قدمنا عدة رسائل ولكن لا حياة لمن تنادي ، ولم يستحب لنا أبدا ، ولكننا نملك إرادة قوية ونتحلى بالصبر ما استطعنا وستأتي هذه الأشياء ، المهم هو أن نستمر في نضالنا حتى تحقيق النصر الممثل بالتحرير والاستقلال .

· إذا ما هي رسالتكم لقيادة الحراك في المحافظة ؟

· رسالتنا لقيادة الحراك في المحافظة أن تعمل حسب العمل المؤسسي ومتابعة المستجدات في المديريات التي أصبحت تعمل بقدراتها الذاتية .. توجد هناك بعض الثغرات .. تعطيل الاجتماعات الدورية لتقييم العمل في المحافظة ثم المديريات وتنشيط المسيرات واتخاذ القرارات الارتجالية خارج العمل المؤسسي ونأمل الاستجابة لكل الملاحظات والعمل بها .

· أين انتم من الحوار الوطني الذي تدعوا له سلطة الاحتلال ؟

· بالنسبة للحور اليمني لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد هذا شأن الأشقاء في الشمال ، ونحن نطالب بالتفاوض بين الجنوب والشمال ، أما بالنسبة للحوار الجنوبي الجنوبي .. نحن بدئنا هذه الثورة وكنا أحد قياداته من المتقاعدين العسكريين إذا كان الحوار يشمل كل الأطراف في الجنوب نحن نؤيد ذلك ، تحت قاعدة التحرير والاستقلال . .ونحن ضد المشاريع التي تنتقص من حق شعبنا الجنوبي .. ويجب أن نسير جميعا على طريق الشهداء الذين سقطوا في درب الحرية والاستقلال وعلى طريق الجرحى.. والمعتقلين في سجون الاحتلال .

· ما هي رسالتك ؟

- للشباب الجنوبي بصفة عامة .

· على الشباب في الجنوب ان يعوا خطورة المرحلة والمؤامرات التي تحاك ضد الجنوب من أزلام النظام الحالي ممثل بحكومة ما يسمى الوفاق الوطني وهما وجهان لعملة واحدة مع النظام السابق بل أشد خطورة من نظام صالح باختلاق العنف كذريعة للقمع للثورة الجنوبية .

- لشباب المنصورة والعاصمة عدن .

· نشيد بدور شباب المنصورة وصمودهم أمام آلة القمع والهمجية لنظام صنعاء ومليشيات الإصلاح التابعة لحميد الأحمر وندين ما يتعرض له شباب المنصورة من مجازر وحشية يتعرضون لها كل يوم ونناشد منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الشقيقة بالوقوف إلى جانب شعب الجنوب ورفع الظلم عنه .. ونحمل محافظ عدن المجرم وحيد الذبحاني مسؤولية الجرائم التي ترتكب في المنصورة ونطالب بتقديمه للعدالة كمجرم حرب بارتكابه جرائم ضد الإنسانية .

- لشباب الصبيحة .

· عليكم رص الصفوف ونبذ الخلافات والتحلي باليقظة والحذر .. والصبر وعدم الانجرار وراء الدعوات المشبوهة الذي تحيكها مليشيات الإصلاح وجر الشباب إلى مربعات العنف ومحاولة القضاء على منجزات أبناء الجنوب خلال فترة النضال الممتدة لسنوات طويلة وبصمودكم سيتحقق النصر القريب بإذن الله فانتم عماد المستقبل وشرارته فسيروا نحو الاستقلال واستعادة دولة الجنوب من المحتلين الغاصبين للأرض والثروة .

· ما الذي يحدث في المنصورة ؟

· جرائم إبادة جماعية ومجازر بحق الإنسانية يندى لها الجبين ونوايا مبيتة وحاقدة على أبناء الجنوب من قبل مليشيات الإصلاح وهي تفرز سمومها التي كانت مبيتة تجاه شعب الجنوب وقد انكشف الغطاء عنها الآن رغم التصريحات الرعناء والوهمية والمخادعة التي يدعيها مجرمي الحروب وكهنة الفتاوى تجاه شعبنا الجنوبي ابتداء من 1994م إلى اليوم .. الإصلاح هو من يقتل الشباب وهو من يدير جرائم الإبادة حسب أوامر حميد الأحمر إلى محافظ عدن وحيد رشيد بإزالة الساحات لذلك جند المرتزقة ( الشبيحة ) لاستخدامهم للقتل والتنسيق مع الفرقة الأولى مدرع بقيادة مجرم الحروب علي محسن الأحمر ، وأيضا قوات على صالح ممثل بالأمن المركزي ، حيث يزج بهم بعد إعطائهم المخدرات والأموال للاعتداء والقتل للشباب والمواطنين والنساء والأطفال وآخرها قتل الشهيد الثائر شرف محفوظ بدم بارد أمام أسرته ، وطلاق النار على النساء وجرح ثلاث منهن

· يقال ويتناول المواطنون أخبار بان حزب الإصلاح استقطب عدد لابأس به من شباب الصبيحة ليكونوا ضمن المليشيات التي يشكلها الإصلاح في عدن لقتل المتظاهرين الجنوبيين والقيام باغتيال الناشطين هناك ، إلى أي مدى هذا الخبر صحيحا ؟ وهل فعلا الحرس الشخصي للمحافظ من أبناء الصبيحة ؟

· هؤلاء الشباب الذين استقطبهم الإصلاح ليسوا من مناطق الصبيحة فهم من مناطق مجاورة .. بصورة أدق هم (صوالحة .. وقبيطة وجباليه ) وبعضهم مقيمين في طور الباحة وليس كل المقيمين فهناك اسر جنوبية مناضلة حددت خيارها مع شعب الجنوب ونحن في الحراك حسب البرنامج السياسي نعتبر ( كل من سكن في الجنوب قبل عام 1990م جنوبي له كامل الحقوق وعليه كل الواجبات تجاه الشعب الجنوبي والوطن ) ، ولكن القليل منهم من يسير خلف أجندة الإصلاح ، وجزء بسيط جدا لا يتعدى عدد أصابع اليد من الصبيحة تم استغلال ظروفهم المعيشية الصعبة ، ولكن كما عرفت إنهم يقومون بحراسة بعض المقرات والمصالح الخاصة هناك ولن يقبل أبناء الصبيحة من ارتكاب جرائم القتل ضد أهلهم في عدن .. ونحن على تواصل معهم لإثنائهم عن ذلك فقد يكونوا هدفا سهلا لمخططات الإصلاح .. ونحن نعرف من يقوم بتجنيد الشباب في مليشيات الإصلاح وسيكون لهؤلاء صفحة سوداء في تاريخ شعب الجنوب وسيتم كشفهم في الوقت المناسب .

· كلمة أخيرة تود أن تقولها أخ علوان ؟

· نقول لكل مكونات الحراك أخذ اللحظة الراهنة مأخذ الجد والكف عن المماحكات والتوحد على مبدأ التحرير والاستقلال ، والعمل بقيم التصالح والتسامح ونبذ الفرقة والتشتت ، وننصح أصحاب العقول التي تنضر بمنظار قصير للحصول على مكاسب شخصية أنية .. ننصحهم على احترام دماء الشهداء وأنين الجرحى والمعتقلين .. والسير بخطى ثابتة بالعمل المؤسس وجبهة موحدة وبأسرع وقت ممكن ، وإعادة هيكلة المجلس الأعلى للحراك وسد كل الثغرات التي أدت إلى تشتت مجهود الحراك وتشل حركته ، لذلك يجب الإسراع في ذلك ابتداء من المراكز ومرورا بالمديريات وصلا إلى المجلس الأعلى والإسراع بعقد المؤتمر العام قبل فوات الأوان . وشكرا لكم مرة أخرى .

ليست هناك تعليقات: